جديد المواضيع

القيمة الدفترية (Book value)


القيمة الدفترية أو القيمة الدفترية الصافية (net book value) هو المصطلح المستخدم لوصف  قيمة الأصل أو الالتزام أو حقوق الملكية كما تظهر في الميزانية العمومية. 

يتم تحديد القيمة الدفترية وفقًا لإطار المحاسبة المعمول به (مثل مبادئ المحاسبة المقبولة قبولاً عام في الولايات المتحدة US GAAP أو المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS). من الشائع العثور على قيم دفترية تختلف اختلافًا كبيرًا عن القيم العادلة ذات الصلة. تعد القيم الدفترية أكثر موثوقية من القيم العادلة (Fair value) بمعنى أنها محسوبة وفقاً لقواعد المحاسبة التي تنطوي على تقديرات ادارية اقل بكثير من القيمة العادلة. ومع ذلك فإن القيم الدفترية أقل أهمية لأنها في كثير من الحالات قديمة ولا تمثل القيمة الحالية للاصول أو الالتزامات أو حقوق الملكية.

هناك مصطلحات تستخدم وتكون مرادفة للقيمة الدفترية .. مثل :

1. (Carrying amount). 
2. (Carrying value). 

المعادلة المستخدمة لتحديد القيم الدفترية لكلاً من الاصول والشركة ككل :

القيمة الدفترية للاصل = التكلفة التاريخية (او القيمة بعد اعادة التقييم) - الاهلاك المتراكم - الانخفاض فى القيمة (ان وجد).
القيمة الدفترية للشركة = إجمالي الأصول - اجمالى الالتزامات


مثال على القيمة الدفترية للاصل :


قبل ثلاث سنوات اشترت الشركة آلة بمبلغ 1.000.000$. الأصل لديه حياة انتاجية لعشر سنوات. طريقة القسط الثابت من الاهلاك ينتج عنها اهلاتك بقيمة 100.000$ في السنة. سيكون رصيد الاهلاك المتراكم 3 × 100.000$ ، أو 300.000$. والقيمة الدفترية للآلة هي :

التكلفة الأصلية للألة / الاصل 1.000.000$
- الاهلاك المتراكم 300.000$
= القيمة الدفترية 700.000$.

مثال على القيمة الدفترية للشركة :


كانت اجمالى الاصول لدى المنشآة بقيمة 1.000.000$. وكانت اجمالى التزامات الشركة بقيمة 400.000$. وبالتالى ستكون القيمة الدفترية للشركة :

اجمالى الاصل 1.000.000$
- اجمالى الالتزامات 400.000$
= القيمة الدفترية 600.000$.


عيوب القيمة الدفترية :


واحدة من العيوب الرئيسية للقيمة الدفترية هو أنه يتم الاعلان عن رقم القيمة الدفترية فقط عند إعداد التقارير وفى تلك اللحظة فقط يعرف المستثمر كيف تغيرت القيمة الدفترية للشركة / الاصل على مدار الأشهر.

القيمة الدفترية هي عنصر محاسبي ويخضع للتعديلات (على سبيل المثال بس الاهلاك) والتي قد لا يكون من السهل فهمها وتقييمها. إذا كانت الشركة قد خفضت من قيمة أصولها فقد يحتاج المرء إلى التحقق من عدة سنوات من القوائم المالية لفهم تأثير امر كهذا. بالإضافة إلى ذلك ونظرًا لقواعد ممارسات المحاسبة المرتبطة بالإهلاك فقد تضطر الشركة إلى الإبلاغ عن قيمة أعلى لمعداتها على الرغم من أن القيمه الحقيقية لتلك المعدات قد انخفضت.

واخيراً فان القيمة الدفترية ليست مفيدة للغاية بالنسبة للشركات التي تعتمد بشدة على رأس المال البشري.

ليست هناك تعليقات