جديد المواضيع

المحاضرة رقم 17


الأسهم (الأوراق المالية) Stock (Equity Securities)  :


يمكن أن تكون الأوراق المالية للأسهم من نوعين عامين : الأسهم العادية (common stock) والأسهم الممتازة (preferred stock).
تستخدم الأسهم العادية من قبل جميع الشركات في حين أن عددًا قليلاً فقط من الشركات تصدر الأسهم الممتازة.

الأسهم العادية (Common Stock) :


المساهمون الذين يمتلكون أسهم عادية هم المالكون الباقون للشركة (residual owners of the company). تعني الملكية المتبقية (Residual ownership) للشركة أنه في حالة تصفية الشركة (liquidated) لن يحصل المساهمون العاديون على المال إلا بعد سداد جميع الدائنين الآخرين other creditors (بما في ذلك المساهمون من حملة الاسهم الممتازة إن وجد) بالكامل.
نتيجة لملكية الأسهم العادية يشارك المساهمون في القيادة (leadership) والإدارة (management) للشركة من خلال حقهم في التصويت (right to vote). تحكم قوانين الدولة التي تأسست فيها الشركة وبيانات تسجيل الأسهم (registration statements of the shares) ذاتها خصائص الأسهم العادية وحقوق المساهمين. لذلك لا يمكن سرد جميع الخصائص المحتملة للأسهم العادية. ومع ذلك يتمتع معظم المساهمين العاديين بالحقوق والتوقعات التالية :

• الحق في التصويت (right to vote) تُستخدم طرق مختلفة للتصويت لكن يحق لجميع مالكي الأسهم العادية تقريبًا التصويت في اجتماع المساهمين السنوي (annual shareholders’ meeting). بينما يتم التصويت على مجموعة متنوعة من قضايا الشركات (مثل عمليات الدمج mergers) فإن التصويت الأكثر أهمية هو انتخاب مجلس إدارة للإشراف على إدارة الشركة نيابة عن المساهمين. يمكن للمساهمين الذين لا يخططون لحضور اجتماع المساهمين السنوي تعيين شخص آخر على أنه وكيلهم (proxy) مثل أحد أعضاء إدارة الشركة للتصويت على أسهمهم بما يتماشى مع توجيهاتهم كما هو مكتوب على نماذج الوكيل (proxy forms) التي يقدمونها.

• الحق في الحصول على توزيعات الأرباح (right to receive dividends) إذا تم الإعلان عن توزيعات أرباح لحملة الأسهم العادية. قد يتم أو لا يجوز الإعلان عن توزيعات أرباح لحملة الأسهم العادية في سنة معينة. ومع ذلك إذا تم الاعلان عنها يحق لجميع المساهمين من حملة الأسهم العادية الحصول على أرباح الأسهم الخاصة بهم. على الرغم من أن حملة الأسهم لا يضمنون توزيعات الأرباح فإن الحق في الحصول على أرباح الأسهم إذا تم إعلانها يعد أحد حقوق المساهمين.

• الحق في شراء أسهم إصدار جديد إذا كانت الأسهم لها حقوق وقائية (right to buy shares of a new issue IF the shares have preemptive rights) إذا كانت اللوائح الداخلية للشركة تمنح حقوقًا وقائية للمساهمين فإن المساهمين الحاليين لهم الحق في شراء نفس النسبة المئوية لأي أسهم تم إصدارها حديثًا كنسبة مئوية من الأسهم المتداولة حاليًا. قد لا يتم توفير الحقوق الوقائية دائمًا بواسطة اللوائح (bylaws) ولكنها أصبحت أكثر شيوعًا حالياً. تمنع الحقوق الوقائية حصة ملكية المساهمين الحاليين من التخفيف (diluted) تلقائيًا بسبب إصدار أسهم جديدة. ومع ذلك فإن الحق الوقائي يمنح المساهمين الحاليين حق شراء الأسهم الجديدة. سيتم تخفيف (diluted) ممتلكات أي مساهم يختار عدم الشراء عن طريق بيع الأسهم الجديدة.

• حقوق المشاركة في توزيع الأصول المتبقية (rights to share in the distribution of residual assets) كما ذكرنا سابقًا إذا تمت تصفية (liquidated) الشركة فسيحصل المساهمون من حملة الأسهم العادية على توزيع لأي أصول متبقية بعد دفع جميع الدائنين بالكامل.
نظرًا لأن العائد ليسوا مضمونًا بشكل سنوي مثل الفائدة وعادة ما يكونون آخر من يحصلون على أي توزيع للأصول في حالة تصفية الشركة فإن حقوق الملكية (الأسهم) تنطوي على قدر معين من المخاطرة للمساهمين. ومع ذلك فإن مالكي الأسهم في وضع يمكنهم من الاستفادة من نجاح الشركة أكثر مما يستفيد منه حامل السندات لأنه لا يوجد حد لتوزيعات الأرباح أو زيادة رأس المال التي قد يتلقونها.

GLEIM : مزايا الأسهم العادية للمصدر :


1) الأسهم العادية لا تتطلب توزيعات أرباح ثابتة يتم دفع أرباح الأسهم من الأرباح عند توفرها.
2) لا يوجد تاريخ استحقاق ثابت لسداد رأس المال (no fixed maturity date for repayment of the capital).
3) بيع الأسهم العادية يزيد من الجدارة الائتمانية للشركة (creditworthiness) من خلال توفير المزيد من الأسهم.
4) الأسهم العادية في كثير من الأحيان أكثر جاذبية للمستثمرين من الديون لأنها تنمو في القيمة (grows in value) مع نجاح الشركة.

عيوب الأسهم العادية للمصدر :


1) الأرباح النقدية على الأسهم العادية ليست معفاة من الضرائب (not tax-deductible) ولذا يجب دفعها من الأرباح بعد خصم الضرائب (after-tax profits).
2) عادة ما يتم تخفيف السيطرة (حقوق التصويت voting rights) حيث يتم بيع المزيد من الأسهم العادية. (في حين أن هذا الجانب غير ملائم للمساهمين الحاليين فإن إدارة الشركة قد تعتبره ميزة).
3) تخفف (dilute) مبيعات الأسهم العادية الجديدة ربحية السهم المتاحة للمساهمين الحاليين.
4) تكاليف الاكتتاب (Underwriting costs) عادة ما تكون أعلى لإصدارات الأسهم العادية.
5) الكثير من الأسهم قد يرفع متوسط ​​تكلفة رأس مال الشركة عن مستواه الأمثل (optimal level).

الأسهم الممتازة (Preferred Stock) :


الأسهم الممتازة هي هجين (hybrid) ، أو تقاطع (cross) ، بين الأسهم العادية والسندات. في بعض النواحي يشبه السهم الممتاز الأسهم العادية ويشبه السندات في بعض النواحي.
يشبه السهم الممتاز السندات (Preferred stock is similar to bonds) بخمس طرق رئيسية :
1) عادةً ما لا يصوت (do not vote) حاملو الأسهم الممتازون على القضايا في الاجتماع السنوي.
2) عادةً ما تدفع الأسهم الممتازة أو تكسب دفعة سنوية ثابتة في شكل توزيعات أرباح (fixed annual payment in the form of a dividend). أرباح الأسهم الممتازة عادة ما تكون نسبة مئوية من القيمة الاسمية (par value). ونظرًا لان تحديد توزيعات الأرباح عند إصدار الأسهم الممتازة فإن توزيعات الأرباح تشبه مدفوعات الفائدة على الدين.
3) يحصل المساهمون من حملة الاسهم الممتازة على الأفضلية على المساهمين العاديين في توزيع الأصول في التصفية liquidation (على الرغم من أن المساهمين من حملة الاسهم الممتازة لديهم أولوية أقل من حاملي السندات في توزيع الأصول).
4) يحصل المساهمون من حملة الاسهم الممتازة عمومًا على توزيعات أرباح قبل المساهمين العاديين (receive dividends before common stockholders).
5) في كثير من الأحيان يتم إصدار الأسهم الممتازة بميزات تشبه السندات مثل قابلية التحويل وقابلية التحويل وتاريخ الاستحقاق (إذا كان قابل للاسترداد إلزاميًا mandatorily redeemable) وما إلى ذلك.
يشبه الأسهم الممتازة الأسهم العادية بالطرق الثلاث التالية :
1) عدم دفع أرباح الأسهم الممتازة (Not paying preferred dividends) في أوقات الشدة المالية (financial distress) لا ينتهك العقد ولا يمكن أن يؤدي إلى إجراءات الإفلاس.
2) يتم دفع أرباح الأسهم الممتازة بعد الفوائد والضرائب (paid after interest and taxes). لذلك مثل توزيعات الأرباح العادية فإن توزيعات الأرباح المدفوعة على الأسهم الممتازة ليست معفاة من الضرائب للشركة.
3) في حالة توزيع الأصول في التصفية (asset distribution in a liquidation) يكون المساهمون من حملة الاسهم الممتازة أصغر بالنسبة لحاملي السندات والدائنين الآخرين. ومع ذلك فالمساهمون من حملة الأسهم الممتازة هم كبار المساهمين العاديين في التصفية وسيحصلون على الأموال قبل أن يحصل المساهمون العاديون على أي شيء.

ملاحظة : الأسهم الممتازة القابلة للاسترداد إلزاميًا (Mandatorily redeemable preferred stock) هي الأسهم الممتازة التي تخضع لمتطلبات الاسترداد الإلزامي أو التي يكون استردادها خارج عن سيطرة المصدر. "إلزامي mandatorily " يعني القسري بمعنى أنه يجب إعادة شراء الأسهم من قبل الشركة في تاريخ معين أو في حالة حدوث شيء معين. على سبيل المثال إذا كان لدى حامل الأسهم الممتاز خيار استرداد الأسهم يكون المخزون قابلاً للاسترداد.
يتم تصنيف الأسهم الممتازة القابلة للاسترداد إلزاميًا في الميزانية العمومية للمصدر كالتزام وليس حقوق ملكية. ومع ذلك إذا كان لدى الشركة خيار استرداد الأسهم فلا يمكن استرداد الأسهم إلزاميًا وتعتبر ملكية.
الأسهم الممتازة يمكن أن يكون لها خصائص أخرى. يتم تحديد هذه الخصائص في مستندات الأسهم (share documents) نفسها لذلك من الممكن ألا توجد كل هذه الخصائص مع كل سهم :
• الأسهم الممتازة يمكن أن تكون تراكمية أو غير تراكمية (Preferred stock can be cumulative or non-cumulative). توزيعات الأرباح لأي منهما هي نسبة مئوية محددة من القيمة الاسمية. ومع ذلك تختلف شروط دفع الأرباح بين الأسهم الممتازة التراكمية وغير التراكمية.
o إذا كانت الاسهم الممتازة تراكمية (cumulative) يتم الحصول على أرباحها كل عام. ومع ذلك من المهم أن نلاحظ أن توزيعات الأرباح لا تحصل كل عام حيث لا يلزم الإعلان عن توزيعات الأرباح أو دفعها كل عام. وعلى الرغم من ذلك إذا لم يتم الإعلان عن توزيعات الأرباح المكتسبة على الأسهم الممتازة التراكمية في سنة معينة فإن الأرباح تتراكم ويجب الإعلان عنها ودفعها في المستقبل قبل دفع أية أرباح مستقبلية لحملة الأسهم العادية.
o إذا كانت أرباح الأسهم الممتازة غير تراكمية (noncumulative) فإن أي أرباح لم يتم الإعلان عنها في فترة ما ستفقد ولن يتم تحصيلها من قبل المساهمين في الفترات المستقبلية.
• ﯾﻣﮐن إﻋﺎدة ﺷراء الاسهم الممتازة اﻟﻘﺎﺑﻟﺔ للاستدعاء أو اﻟﻘﺎﺑﻟﺔ ﻟﻼﺳﺗرداد (Callable or redeemable preferred shares) ﻣن ﻗﺑل ﻣﺻدر اﻷﺳﮭم وﻓﻘﺎً ﻟﺷرط الاستدعاء (call provision). قد ينص شرط الاستدعاء على سعر محدد أو فترة زمنية محددة بعد أو خلال فترة إعادة شراء الأسهم. إذا كان سعر الاستدعاء (call price) المذكور للسهم الممتاز أعلى من القيمة الاسمية (par value) للسهم الواحد فإن الفرق بين سعر الاستدعاء والقيمة الاسمية هو علاوة الاستدعاء (call premium).
• الأسهم الممتازة القابلة للتحويل (Convertible preferred shares) هي أسهم ممتازة تمنح المالك خيار تحويل الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية. يجوز للمساهم من حملة الاسهم الممتازة تحويل أسهمه إلى أسهم عادية حتى يتمكن من التصويت. وقد تكون هناك قيود على وقت إجراء التحويل أو عدد الأسهم التي يمكن تحويلها خلال فترة زمنية.
• يمكن أن تحصل الأسهم الممتازة المشاركة (Participating preferred shares) على توزيعات أرباح إضافية في السنوات التي تحقق فيها الشركة أرباحًا عالية بشكل خاص. عادةً ما يتم توزيع الأرباح لحملة الأسهم الممتازة المشاركة في توزيعات الأرباح مع حملة الأسهم العادية بعد دفع توزيعات الأرباح لحملة الاسهم الممتازة. قد تتلقى الأسهم الممتازة حصة كاملة من الأرباح الموزعة كما لو كانت أسهمًا عادية أو قد تتلقى جزءًا فقط من التوزيع إلى الأسهم العادية.
• حقوق التصويت (Voting rights) تعني أن بعض الأسهم الممتازة لها أيضًا الحق في التصويت. عادةً ما تحصل الأسهم الممتازة ذات العائد التراكمي على حق التصويت تلقائيًا إذا لم يتم دفع الأرباح السنوية.

ملاحظة : كل سهم له ما يسمى القيمة الاسمية للسهم (par value). القيمة الاسمية هي مبلغ تحدده الشركة التي تصدر الأسهم. يختلف معنى "القيمة الاسمية" للسهم العادي عن معناه للسهم الممتاز ويختلف عن معناه للسندات.
بالنسبة للسهم العادي تكون القيمة الاسمية عادةً صغيرة جدًا للسهم. عادةً ما تكون القيمة الاسمية للسهم العادي صغيرة لأنها تمثل رأس المال القانوني للشركة (company’s legal capital). رأس المال القانوني للشركة هو مقدار الأموال التي قد لا يتم توزيعها كأرباح. يمكن توزيع أي مبلغ تتلقاه الشركة لبيع الأسهم التي تزيد عن القيمة الاسمية من قبل الشركة. القيمة الاسمية للسهم العادي هي أيضًا الحد الأقصى لمقدار المسؤولية الشخصية التي يتحملها المساهم .. كمالك .. في حالة التصفية إذا كانت أصول الشركة غير كافية لتغطية الالتزامات. لا علاقة للقيمة الاسمية لسهم من الأسهم العادية بالسعر الذي بيعت به الشركة هذا السهم في الأصل (originally sold). عندما يتم بيع الأسهم في الأصل تُضاف القيمة الاسمية للأسهم إلى حساب الأسهم العادية (Common Stock) الخاص بالشركة في قسم حقوق الملكية في الميزانية العمومية. ويُضاف المبلغ الإضافي الذي تتلقاه الشركة عن كل سهم عند بيعه في الأصل إلى حساب رأس المال الإضافي المدفوع للاسهم العادية (Additional Paid-In Capital - Common Stock) في قسم حقوق الملكية في الميزانية العمومية.
بالنسبة للأسهم الممتازة يتم استخدام القيمة الاسمية لحساب الأرباح التي يتم تلقيها من قبل المساهم حامل السهم الممتاز حيث يتم التعبير عن الأرباح كنسبة مئوية من القيمة الاسمية. عندما يتم بيع الأسهم في الأصل تُضاف القيمة الاسمية للأسهم إلى حساب الأسهم الممتازة للشركة وأي علاوة (premium) أو خصم (discount) على البيع الأصلي يتم إضافته (credited) أو خصمه (debited) على راس المال الإضافي المدفوع لحملة الأسهم الممتازة (Additional Paid-In Capital - Preferred Stock) في الميزانية العمومية للشركة.



GLIME : سياسة توزيع الأرباح (Dividend Policy) :


تحدد سياسة توزيع الأرباح الجزء الذي يتم توزيعه من صافي دخل الشركة على المساهمين والجزء الذي يتم الاحتفاظ به لإعادة الاستثمار.
ارتفاع معدل توزيعات الأرباح يعني معدل نمو أبطأ. معدل النمو المرتفع عادة ما يعني انخفاض معدل توزيعات الأرباح.
نظرًا لأن كل من معدل النمو المرتفع وارتفاع معدل توزيعات الأرباح أمر مرغوب فيه يحاول المدير المالي تحقيق التوازن الذي يزيد من سعر سهم الشركة.
العامل الأكثر أهمية للأخذ بعين الاعتبار هو الاستخدامات النقدية المستقبلية المخططة (future planned uses of cash).
في العادة تحاول الشركات الحفاظ على مستوى ثابت من توزيعات الأرباح (stable level of dividends) على الرغم من أن توزيعات الأرباح قد تتقلب بشكل كبير لأن العديد من المساهمين يشترون الأسهم مع توقع الحصول على توزيعات أرباح معينة كل عام. وبالتالي تميل الإدارة إلى عدم زيادة توزيعات الأرباح إذا كان الدفع لا يمكن أن يستمر.
غالبًا ما يؤدي هذا الاستقرار إلى بيع سهم بسعر أعلى في السوق نظرًا لأن المساهمين يواجهون مخاطر أقل في تلقي توزيعات أرباح الأسهم الخاصة بهم.

GLIME : العوامل المؤثرة في سياسة توزيع الأرباح للشركة (Factors Influencing a Company’s Dividend Policy) :


القيود القانونية (Legal Restrictions) :


1) لا يمكن عادةً توزيع أرباح الأسهم من رأس المال المدفوع (paid-in capital). يجب أن يكون لدى الشركة رصيد في حساب الأرباح المحتجزة (retained earnings) قبل دفع أرباح الأسهم.

استقرار الأرباح (Stability of Earnings) :


1) الشركة التي تتقلب أرباحها بشكل كبير من سنة إلى أخرى تميل إلى دفع توزيعات أرباح أقل خلال السنوات الجيدة حتى تستطيع دفع نفس الأرباح حتى لو كانت الأرباح أقل بكثير.
على سبيل المثال قد تدفع شركة ذات أرباح متقلبة دولارًا واحدًا سنويًا سواء كانت ربحية السهم الواحد 10$ (نسبة الربح للسهم payout rate  10٪) أو 1$ (نسبة الربح للسهم payout rate 100٪).

معدل النمو (Rate of Growth) :


1) الشركة التي لديها معدل نمو أسرع ستكون بحاجة أكبر لتمويل هذا النمو مع الأرباح المحتجزة. وبالتالي عادة ما يكون لدى شركات النمو نسب توزيعات أرباح أقل (lower dividend payout ratios). حيث يأمل المساهمون في الحصول على مكاسب رأسمالية أكبر في المستقبل.

الوضع النقدي (Cash Position) :


1) بغض النظر عن سجل أرباح الشركة (firm’s earnings record) يجب أن يكون النقد متاحًا قبل دفع الأرباح. لا يمكن الإعلان عن توزيعات الأرباح إذا تم ربط جميع أرباح الشركة في الذمم المدينة (receivables) والمخازن (inventories).

القيود في اتفاقيات الديون (Restrictions in Debt Agreements) :


1) غالبًا ما تحد العهود التقييدية (Restrictive covenants) في عقود السندات واتفاقيات الديون الأخرى من الأرباح التي يمكن أن تعلنها الشركة.

الوضع الضريبي للمساهمين (Tax Position of Shareholders) :


1) في الشركات قد لا يريد المساهمون توزيعات أرباح منتظمة لأن المالكين الفرديين في مثل هذه الشرائح الضريبية العالية (high tax brackets). قد يرغبون في التخلي عن توزيعات الأرباح في مقابل الحصول على أرباح رأس المال المستقبلية (future capital gains) أو الانتظار لتلقي توزيعات الأرباح في السنوات المقبلة عندما تكون الشرائح الضريبية منخفضة.
2) ومع ذلك يتم تقييم ضريبة الأرباح التراكمية / ضريبة على الاحتياطات (accumulated earnings tax) على الشركة إذا كانت قد تراكمت الأرباح المحتجزة بما يتجاوز احتياجاتها المتوقعة بشكل معقول.

نظرية توزيعات الأرباح المتبقية (Residual Theory of Dividends) :


1) يعتمد المبلغ (المتبقي) للأرباح المدفوعة كتوزيعات أرباح على فرص الاستثمار المتاحة ونسبة الدين إلى حقوق الملكية التي يتم عندها تقليل تكلفة رأس المال. يجب أن يفضل المستثمر الرشيد (rational investor) إعادة استثمار الأرباح المحتجزة عندما يتجاوز العائد ما يمكن أن يجنيه المستثمر على استثمارات متساوية المخاطر. ومع ذلك قد تفضل الشركة دفع أرباح الأسهم عندما تكون فرص الاستثمار ضعيفة واستخدام تمويل رأس المال الداخلي من شأنه أن يحول الشركة عن هيكل رأس المال المثالي (ideal capital structure).

GLEIM : تواريخ مهمة بالنسبة إلى توزيعات الأرباح (Important Dates Relative to Dividends) :


تاريخ الإعلان (date of declaration) هو التاريخ الذي يجتمع فيه أعضاء مجلس الإدارة والتصويت رسمياً لإعلان توزيع الأرباح. في هذا التاريخ تصبح توزيعات الأرباح مسؤولية على الشركة.
تاريخ التسجيل (date of record) هو التاريخ الذي تحدد فيه الشركة المساهمين الذين سيحصلون على توزيعات الأرباح المعلنة. بشكل أساسي تغلق الشركة سجلات المساهمين في هذا التاريخ.
فقط أولئك المساهمين الذين يمتلكون الأسهم في تاريخ التسجيل سوف يحصلون على الأرباح. عادةً ما يكون تاريخ التسجيل من 2 إلى 6 أسابيع بعد تاريخ الإعلان.
تاريخ التوزيع (date of distribution) هو التاريخ الذي يتم فيه دفع أرباح الأسهم بالفعل (عندما يتم وضع الشيكات في البريد للمستثمرين). عادةً ما يكون تاريخ الدفع (payment date) من 2 إلى 4 أسابيع بعد تاريخ التسجيل.
تاريخ توزيع الأرباح السابقة (ex-dividend date) هو تاريخ تحدده البورصات مثل يومين عمل قبل تاريخ التسجيل. على عكس التواريخ الأخرى المذكورة سابقًا لا يتم تحديده من قبل مجلس إدارة الشركة.
1) تتيح الفترة بين تاريخ توزيع الأرباح السابقة وتاريخ التسجيل لأعضاء البورصة وقتًا لمعالجة أية معاملات حتى يتلقى المساهمون الجدد توزيعات الأرباح التي يحق لهم الحصول عليها.
2) المستثمر الذي يشتري حصة من الأسهم قبل تاريخ توزيع الأرباح السابقة سوف يتلقى توزيعات الأرباح التي تم الإعلان عنها سابقًا. لن يحصل المستثمر الذي يشتري السهم بعد تاريخ توزيع الأرباح السابقة (ولكن قبل تاريخ التسجيل date of record أو تاريخ الدفع  payment date) على الأرباح الموزعة المعلنة. بدلاً من ذلك فإن الشخص الذي باع السهم سيتلقى توزيعات الأرباح لأنه كان يملكها في تاريخ توزيعات الأرباح السابق.
3) عادةً ما ينخفض ​​سعر السهم في تاريخ توزيعات الأرباح السابقة بمقدار الأرباح الموزعة لأن المستثمر الجديد لن يحصل عليها.

كيف يتم احتساب الأرباح الموزعة على الأسهم الممتازة (How Dividends on Preferred Stock are Calculated) :


يتم تعيين مقدار توزيعات الأرباح على الأسهم الممتازة عندما يتم إصدار الأسهم الممتازة أصلاً من قبل الشركة وهذا المقدار لن يتغير أبدا. لن يزيد وطالما أن الشركة قادرة على دفعها فلن ينخفض. عادة ما يتم ذكر هذا المقدار كنسبة مئوية من القيمة الاسمية للسهم الممتاز.
(ملاحظة : توزيعات الأرباح كنسبة مئوية من القيمة الاسمية للسهم الممتاز صحيحة فقط للسهم الممتاز ولا ينطبق هذا على الأسهم العادية).
غالبًا ما تكون القيمة الاسمية للسهم الممتاز 25$ ولكن يمكن أن تكون القيمة الاسمية للسهم الممتاز هو أي مبلغ يحدده المصدر. إن الأسهم الممتازة التي تبلغ قيمتها الاسمية 25$ والأرباح المحددة 6٪ ستدفع أرباحًا سنوية بنسبة 6٪ من 25$ أو 1.50$ للسهم. إن الأسهم الممتازة التي تبلغ قيمتها الاسمية 50$ والأرباح المحددة 6٪ ستدفع أرباحًا سنوية بنسبة 6٪ من 50$ أو 3$ للسهم. مثل توزيعات الأرباح العادية عادةً ما تدفع توزيعات الأرباح الممتازة كل ثلاثة أشهر وبالتالي فإن المبلغ المدفوع كل ربع سيكون ربع النسبة المئوية السنوية لتوزيعات الأرباح. إذا كانت الأرباح الموزعة 6٪ فسيتم دفع 1.5٪ من القيمة الاسمية للسهم الواحد كل ثلاثة أشهر على شكل أرباح.
إذا كانت نسبة توزيع الأرباح المعلنة على السهم الممتاز قريبة من المعدل الذي تطلبه الأسواق المالية فسيتم بيع السهم الممتاز بسعر يقترب من قيمته الاسمية. على سبيل المثال إذا دفع سهم ممتاز بقيمة اسمية قدرها 50$ أرباحًا بنسبة 6٪ وهذا هو أيضًا معدل العائد الذي يتطلبه السوق فإن سعر السهم الممتاز في هذا السوق سيكون 50$. إذا دفع سهم ممتاز بقيمة اسمية قدرها 50$ أرباحًا بنسبة 6٪ وكان معدل العائد الذي يتطلبه السوق ينخفض ​​إلى 5٪ فإن سعر السهم الممتاز في تلك السوق سيرتفع إلى 60$ للسهم لأن العائد الموزع 3$ هو 5٪ من 60$. إذا زاد معدل السوق عن 8٪ فإن سعر السوق للسهم الممتاز سينخفض ​​إلى 37.50$ للسهم.
لا يتعين على الشركة التي تصدر الأسهم الممتازة دفع الأرباح المذكورة كل ثلاثة أشهر أو حتى كل عام. لا يتم توزيع الأرباح إلا إذا تم إعلانها من قبل مجلس إدارة الشركة ويجب الإعلان عن ذلك في كل مرة يكون فيها الربح مستحقًا (كل ثلاثة أشهر). إذا كانت الشركة تعاني من ضائقة مالية يمكن لمجلس إدارتها اختيار عدم إعلان توزيعات الأرباح الممتازة. لن يتم دفع توزيعات أرباح لحملة الأسهم ولن يؤدي عدم دفع توزيعات الارباح إلى أي خرق للعقد أو إجراءات الإفلاس. ومع ذلك إذا كان السهم الممتاز تراكميًا فلن يتم الإعلان عن أية أرباح أو تم سدادها مسبقًا عند استحقاقها ("caught up") قبل أن تتمكن الشركة من دفع أي أرباح مستقبلية لمساهميها العادين. إذا كان السهم الممتاز ليس تراكميًا فلا يجب دفع أرباح الأسهم الفائتة.

WILEY : القيمة السوقية للسهم (Market Value of a Stock) :


تحدد القيمة السوقية للسهم ، آخر سعر بيع تم الإبلاغ عنه للأسهم المتداولة (last reported sale price for outstanding shares) القيمة السوقية للشركة (firm’s market capitalization). يتم تحديد القيمة السوقية (أو رأس مال السوق market cap) بضرب السعر الحالي للأسهم العادية للسهم الواحد في السوق بعدد الأسهم العادية المتداولة.
current common stock market price per share × the number of outstanding common stock shares
شركة عامة لها 30 مليون سهم متداول بقيمة 30 مليون دولار لكل منها قيمة سوقية (market capitalization) بقيمة 30 مليون دولار.
القيمة السوقية (Market capitalization) هي واحدة من العديد من الطرق المستخدمة لتصنيف أنواع الأسهم. يوضح الشكل التالي تصنيفات الأسهم بناءً على القيمة السوقية. عادةً ما يتم تصنيف الشركات على أنها ذات رأس مال كبير (large cap) أو ذات رأس مال متوسط medium cap (او mid cap) أو ذات رأس مال صغير (small cap) أو ذات رأس مال صغير جداً (micro cap) اعتمادًا على القيمة السوقية.

فئات الأسهم بناء على القيمة (Categories of Stocks Based on Capitalization)
رأس مال كبير (large cap)
15 مليار دولار وأكثر
رأس مال متوسط (medium cap)
بين 2 مليار دولار و 15 مليار دولار
رأس مال صغير (small cap)
بين 300 مليون دولار و 2 مليار دولار
رأس مال صغير جداً (micro cap)
اقل من 300 مليون دولار
كثيراً ما تقدم الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة (Large-cap stocks)  توزيعات ارباح منتظمة (regular dividends) ويقلل حجم الشركة عمومًا من مخاطر فشل الشركة.
رأس مال متوسط الحجم (mid-cap stock) هي أسهم ذات قيمة سوقية بين الأسهم الكبيرة والصغيرة. على غرار الأسهم ذات رأس المال الكبير تمتلك الأسهم متوسطة الحجم أيضًا حجمًا كبيرًا من الأسهم للتداول لكن الشركات أصغر وأقل نضجًا من الأسهم ذات رأس المال الكبير. عادة توفر هذه الشركات إمكانات أكبر للنمو من الشركات الأكبر ولكن المخاطرة أكبر أيضًا.
تمتلك أسهم رأس المال الصغير (Small-cap stocks) إمكانات لتحقيق نمو هائل ولكنها تتمتع أيضًا بإمكانية حدوث تقلبات أكبر وبالتالي مخاطر.
غالبًا ما تتحرك عوائد الاستثمار لأنواع الأسهم المختلفة في دورات مختلفة. تعتبر أسهم الشركات الصغيرة الحجم هي المجموعة الأكثر خطورة على الإطلاق.

تصنيفات أخرى للتكاليف وفقاً لـ WILEY :


• أوراق مالية من الدرجة الأولى / أسهم مفضلة (Blue-chip stocks). أسهم أكبر الشركات وأكثرها ربحية.
• أسهم النمو (Growth stocks). أسهم الشركات التي لديها إمكانات نمو قوية مع نمو المبيعات والأرباح وحصة السوق بشكل أسرع من الاقتصاد الكلي (overall economy).
• الأسهم الدورية (Cyclical stocks). أسهم الشركات التي تعتمد أرباحها اعتمادًا كبيرًا على الظروف الاقتصادية economic conditions (مثل التحولات الاقتصادية والتباطؤ).
• الأسهم الدفاعية (Defensive stocks). الأسهم المحافظة (Conservative stocks) التي تكون مستقرة نسبيا وغير منبوذة لمعظم الظروف الاقتصادية.
• أسهم القيمة (Value stocks). الأسهم التي تبدو غير مكلفة عند مقارنتها بالأرباح ومقاييس الأداء الأخرى.
• أسهم الدخل (Income stocks). اسهم عادتاً ذات أداء قوي والتي عادةً ما تولد تدفق دخل ثابت.
• أسهم المضاربة (Speculative stocks). الأسهم التي تمثل استثمارات محفوفة بالمخاطر في الشركات التي لم تثبت قيمتها الحقيقية بعد.

القيمة العادلة أو القيمة الذاتية (السعر المناسب) لحصة الأسهم (The Fair Value or Intrinsic Value (Appropriate Price) of a Share of Stock) :


القيمة العادلة أو القيمة الذاتية لحصة السهم ليست معدل السوق. القيمة العادلة أو الذاتية لحصة الأسهم هي ما يجب أن يكون عليه معدل السوق (what its market price should be). القيمة الذاتية تعني القيمة المشتقة (derived) بشكل مستقل عن العوامل الأخرى. تعتمد قيمة السهم المستقل عن العوامل الأخرى على قدرته على توليد النقد. لذلك فإن القيمة العادلة أو القيمة الذاتية لحصة من الأسهم هي القيمة الحالية لجميع التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة التي يتم تلقيها من تلك الأسهم مخصومة بمعدل عائد المستثمرين المطلوب (investors’ required rate of return).
ستشمل التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة (anticipated future cash flows) النقد المتوقع استلامه من توزيعات الأرباح المستقبلية وقد تشمل أيضًا النقد الذي يتم استلامه من بيع مستقبلي متوقع للسهم.
للامتحان يجب على المرشحين التأكد من أنهم يستطيعون حساب القيمة العادلة للسهم بالنظر إلى التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة ومعدل العائد المطلوب للمستثمر.
أساليب التقييم  (valuation techniques) الأكثر شيوعًا المستخدمة في حساب القيمة العادلة للسهم (المحدد كـ P0) هي نماذج تقييم توزيعات الأرباح (dividend valuation models) وتشمل التدفقات النقدية المستقبلية من الأرباح الموزعة فقط. يتم استخدام نماذج مختلفة ويعتمد النموذج المناسب في أي موقف محدد على ما إذا كان قد تم دفع توزيعات أرباح وإذا كان الأمر كذلك ما إذا كان من المتوقع أن يظل توزيع الأرباح ثابتًا بمرور الوقت (كما هو الحال مع الأسهم الممتازة وأحيانًا الأسهم العادية أيضًا) أو من المتوقع أن تنمو مع مرور الوقت (كما هو الحال عادة مع الأسهم العادية). ينتج عن هذه النماذج القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة (present value of the future anticipated cash flows) من حصة من الأسهم والتي تعد أيضًا القيمة العادلة أو الذاتية للسهم.

ملاحظة : تؤدي نماذج تقييم توزيعات الأرباح إلى القيمة المخصومة (discounted value) ، أو القيمة الحالية (present value) ، للتدفقات النقدية المستقبلية التي يتم استلامها من الاستثمار مخصومة بمعدل عائد المستثمرين المطلوب.

تقييم قيمة الأسهم الممتازة أو الأسهم العادية عندما لا يكون من المتوقع نمو أرباحها

 (Valuing Preferred Stock or Common Stock When Its Dividend is Not Expected to Grow) :


نموذج أرباح النمو الصفري (Zero Growth Dividend Model) :


يتم استخدام نموذج أرباح النمو الصفري (Zero Growth Dividend) لتقييم الأسهم الممتازة أو لتقييم الأسهم العادية عندما يدفع توزيعات أرباح لا يتوقع نموها :
P0 = العائد السنوي ÷ معدل العائد المطلوب للمستثمرين

نموذج نمو توزيعات الأرباح (Dividend Growth Model) :


يتم استخدام نموذج نمو توزيعات الأرباح والذي يُطلق عليه أيضًا نموذج النمو الثابت (Constant Growth Model) لتقييم الأسهم العادية عندما يتوقع نمو الأرباح في المستقبل. يشتمل نموذج نمو توزيعات الأرباح على افتراض مهم للغاية : وهو أن الأرباح ستزيد بمعدل النسبة المئوية نفسه كل عام إلى الأبد (تستمر إلى الأبد أو لفترة طويلة جدًا).
النمو (Growth) .. في حد ذاته .. لا يخلق قيمة وزيادة الثروة للمساهمين (wealth for stockholders). النمو إلى جانب الاستثمارات في المشاريع التي تحقق أرباحًا (return profits) تتجاوز رأس المال المستثمر (capital invested) يخلق قيمة للمساهمين (creates value for stockholders).
أو :
P0 = D1 ÷ (R - G)
حيث :
P0 = القيمة العادلة للأسهم العادية اليوم (Fair value of common stock today).
D1 = توزيعات الأرباح السنوية القادمة next annual dividend to be paid (أرباح العام الماضي مضروبة في 1 + النسبة المئوية للنمو السنوي المتوقع في توزيعات الأرباح).
R = معدل العائد المطلوب للمستثمرين (investors’ required rate of return).
G = معدل النمو السنوي المتوقع لتوزيعات الأرباح (annual expected % growth rate of dividends).

ملاحظة : يمكن أن يؤدي معنى "توزيعات الأرباح التالية next dividend" إلى بعض مشاكل التفسير. توزيعات الأرباح التالية هي الأرباح السنوية المتوقعة بنهاية العام المقبل. هذا لا يعني السنة المالية (fiscal year) أو السنة التقويمية (calendar year) بل يعني إجمالي الأرباح السنوية المتوقعة خلال فترة الـ 12 شهرًا المستقبلية التي تبدأ اليوم.
• إذا تم منح أرباح العام الماضي وتم إعطاء معدل نمو سنوي متوقع فإن أرباح العام القادم هي أرباح العام الماضي التي زادت بمعدل النمو السنوي بضربه في معدل النمو + 1.
• إذا تم منح توزيعات الأرباح المتوقعة لهذا العام فيجب اعتبارها توزيعات الأرباح التالية وتستخدم كما هي دون زيادة.
نصيحة الامتحان : تذكر أن نموذج نمو توزيعات الأرباح يفترض أن أرباح الأسهم على حصة من الأسهم العادية ستنمو بمعدل ثابت. إذا لم يكن من المتوقع نمو الأرباح الموزعة فلا يزال من الممكن استخدام نموذج نمو توزيعات الأرباح ولكن يجب استخدام الصفر في "g" في المعادلة. والنتيجة هي نموذج تقييم توزيع أرباح النمو الصفري المستخدمة للاسهم الممتاز والأسهم العادية عندما لا يتوقع نمو الأرباح الموزعة :
P0 = العائد السنوي التالي ÷ معدل العائد المطلوب للمستثمرين
P0 = Next Annual Dividend ÷ Investors’ Required Rate of Return

تقييم الأسهم العادية اعتبارًا من تاريخ لاحق (Valuing Common Stock as of Some Future Date) :


إن قيمة بعض السنوات من الآن (value some years from now) لسهم ذو أرباح متنامية ستكون أكبر من قيمتها اليوم لأن أرباحها في ذلك الوقت ستكون أكبر من أرباح اليوم. قيمة اليوم من الأسهم العادية مع أرباح متزايدة
P0 = D1 ÷ (R - G)
قيمة السهم في تاريخ مستقبلي هي قيمته اليوم بزيادة النسبة المئوية للزيادة في أرباحه لكل سنة في المستقبل. يمكن حساب قيمته المستقبلية إما عن طريق حساب قيمته اليوم ثم زيادة تلك القيمة لكل سنة مقبلة من خلال النسبة المئوية لزيادة الأرباح الموزعة أو عن طريق زيادة كمية الأرباح المستخدمة في البسط لنموذج نمو توزيعات الأرباح إلى مبلغ الأرباح الموزع التالي في سنة المستقبل.
مثال : كان آخر توزيع أرباح سنوية لشركة إنكوربوريتد المدفوع 1.50$ للسهم. تتوقع الشركة زيادة مدفوعات الأرباح بنسبة 2٪ في السنة. العائد المطلوب لسهم النمو (Growth’s stock) هو 10٪. القيمة المتوقعة لسهم النمو خلال 3 سنوات هي :
الطريقة الأولى :
الخطوة 1 : احسب قيمة السهم اليوم :
P0 = (1.50$ × 1.02) ÷ (0.10 - 0.02) = 19.125$ أو 19.13$
الخطوة 2 : قم بحساب قيمة السهم في ثلاث سنوات من خلال زيادة قيمة اليوم بنسبة 2 ٪ في السنة لمدة 3 سنوات :
19.13$ × 1.02 × 1.02 × 1.02 = 20.30$.
الطريقة الثانية :
الخطوة 1 : حساب الأرباح السنوية القادمة في ثلاث سنوات. تذكر أن توزيعات الأرباح السنوية القادمة في غضون ثلاث سنوات ستكون هي توزيعات الأرباح السنوية الحالية التي زادت اليوم بنسبة ثلاث سنوات أخرى. بمعنى آخر يجب زيادة توزيعات الأرباح في العام الماضي بأربع سنوات - زيادة لمدة عام على توزيعات الأرباح السنوية القادمة بالإضافة إلى زيادة ثلاث سنوات في السنوات الثلاث التالية بعد ذلك :
1.50$ × 1.02 × 1.02 × 1.02 × 1.02 = 1.6236$.
الخطوة 2 : استخدم نموذج نمو توزيعات الأرباح مع 1.6236$ في البسط لحساب قيمة السهم في 3 سنوات :
P0 = 1.6236$ (0.10 - 0.02) = 20.295$ أو 20.30$
كلتا الطريقتين تؤدي إلى نفس القيمة للسهم.

تقييم الأسهم العادية باستخدام توزيعات الأرباح + سعر البيع المتوقع للسهم
(Valuing Common Stock Using Dividends + Expected Sale Price of Stock) :

إذا كانت هناك مسألة تعطي توزيعات الأرباح التالية التي يتعين دفعها ولكنها لا تعطي معدل نمو متوقع في أرباح الشركة أو توزيعات الأرباح وتعطي سعر سهم متوقع بنهاية عام واحد فيمكن استخدام نموذج مُكيف (adapted form) من نموذج نمو توزيعات الأرباح (Dividend Growth Model)لتقييم الاسهم. يشتمل هذا النموذج المكيف على التدفق النقدي المتوقع من عملية بيع مفترضة للسهم في عام واحد جنبًا إلى جنب مع توزيعات الأرباح المتوقعة ويحدد القيمة الحالية للتدفقات النقدية من توزيعات الأرباح والبيع المفترض للسهم.
المعادلة هي :
P0 = (D1 + P1) ÷ (1 + R)
حيث :
P0 = القيمة العادلة اليوم لحصة الأسهم (fair value today of a share of stock).
P1 = السعر المتوقع للسهم في نهاية سنة واحدة (expected price of the stock at the end of one year).
D1 = توزيع الأرباح السنوية التالية (next annual dividend to be paid).
R = معدل العائد المطلوب للمستثمرين (investors’ required rate of return).

تقييم الأسهم التي لا تدفع أرباحًا (Valuing Stock That Does Not Pay a Dividend) :


إذا لم يدفع السهم أي توزيعات أرباح فيمكن استخدام ربحية السهم (earnings per share) في نموذج نمو توزيعات الأرباح (Dividend Growth Model) بدلاً من توزيعات الأرباح (dividends). يتطلب استخدام ربحية السهم افتراض نمو الأرباح لأنه يستدعي ربحية السهم للسنة القادمة.
P0 = E1 - (R - G)
حيث :
P0 = القيمة العادلة اليوم لحصة الأسهم (fair value today of a share of stock)
E1 = ربحية السهم للسنة التالية next year’s earnings per share (ربحية السهم في العام الماضي مضروبة في 1 + النسبة المئوية للنمو السنوي المتوقع في توزيعات الأرباح)
R = معدل العائد المطلوب للمستثمرين
G = النمو السنوي المتوقع في الأرباح

استخدام نموذج تسعير الأصول الرأسمالية مع نموذج نمو توزيعات الأرباح في تقييم الأسهم

(Use of the Capital Asset Pricing Model with the Dividend Growth Model in Valuing Stock) :

أحد المتغيرات الضرورية لنموذج توزيع الأرباح هو قيمة (R) معدل العائد المطلوب للمستثمرين. النظرية الكامنة وراء نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM) هي أن المستثمرين سيقومون بتسعير الاستثمارات بحيث يكون العائد المتوقع على ورقة مالية أو محفظة استثمارية مساوٍ للسعر الخالي من المخاطر بالإضافة إلى علاوة الخطر التي تتناسب مع المخاطرة أو بيتا لذلك الاستثمار. يستخدم نموذج تسعير الأصول الرأسمالية لحساب معدل العائد المطلوب للمستثمرين.
لذلك إذا لم يتم إعطاء معدل العائد المطلوب للمستثمرين في المسألة ولكن تم تقديم المعلومات اللازمة لـ نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM) يمكن استخدام معادلة نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM) لتحديد معدل عائد المستثمرين المطلوب ثم إذا كان من المتوقع أن يتم توزيع الأرباح زيادة بمعدل ثابت يمكن استخدام معدل العائد المطلوب في نموذج نمو توزيعات الأرباح لتحديد القيمة العادلة لسهم من الأسهم العادية.
ملاحظة : في حالات عروض الأسهم الجديدة ذات تكاليف اصدار الاسهم الكبيرة (substantial flotation costs) أو التسعير باقل من القيمة under pricing (كما هو الحال في الاكتتابات العامة الأولية أو العروض العامة الأولية) لا يوصى باستخدام نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM).
معادلة نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM) هي :
R =  RF + β (RM - RF)
حيث :
R = معدل العائد المطلوب للمستثمرين (Investors’ required rate of return).
RF = معدل العائد الخالي من المخاطر (Risk-free rate of return).
β = معامل بيتا (Beta coefficient).
RM = معدل العائد المتوقع لمحفظة السوق (Expected rate of return for the market portfolio).
يشير "R" في نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM) وهو معدل العائد المطلوب للمستثمرين إلى نفس معدل العائد المطلوب للمستثمرين مثل "R" في نموذج نمو توزيعات الأرباح (Dividend Growth Model). لذلك يمكن استخدام معلومات نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM) لحساب معدل العائد المطلوب للمستثمرين ثم يمكن استخدام معدل العائد المطلوب للمستثمرين في نموذج نمو توزيعات الأرباح لحساب القيمة العادلة لحصة الأسهم (fair value of a share of stock).
مثال : بيتا التاريخية لشركة ABC (تبلغ) 0.8. معدل العائد الخالي من المخاطر هو 0.5٪. العائد المتوقع للسوق هو 5٪. دفعت شركة (ABC) توزيعات أرباح العام الماضي بقيمة 1.00$ للسهم العادي. من المتوقع أن تنمو أرباح الأسهم بمعدل 2 ٪ سنويا. ما هي قيمة سهم شركة (ABC).
أولاً احسب معدل عائد المستثمرين المطلوب باستخدام نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM) :
R = RF + β (RM - RF)
R = 0.005 + 0.8 (0.05 - 0.005)
R = 0.041 أو 4.1 ٪
بعد ذلك قم بحساب قيمة حصة من الأسهم باستخدام نموذج نمو توزيعات الأرباح باستخدام معدل عائد المستثمرين المطلوب البالغ 4.1٪ والذي تم حسابه فقط على أنه R :
تذكر أن توزيعات الأرباح المطلوبة في نموذج نمو توزيعات الأرباح هو توزيعات الأرباح التالية (next dividend) وليس توزيعات الأرباح في العام الماضي. بلغت توزيعات الأرباح العام الماضي 1.00$ للسهم الواحد ومن المتوقع أن تنمو الأرباح بنسبة 2٪ في السنة. لذلك فإن مقدار توزيعات الأرباح التالي الذي يجب استخدامه في نموذج نمو توزيعات الأرباح هو الأرباح المتوقعة التي سيتم دفعها هذا العام والتي تبلغ 1.00$ أو 1.02$ أو 1.02$.
القيمة العادلة لسهم من الأسهم العادية (P0) = D1 ÷ (R - G)
P0 = 1.02$ ÷ (0.041 - 0.02) = 48.57$
القيمة العادلة لسهم من الأسهم العادية لشركة (ABC) هي 48.57$. 

طرق التقييم الأخرى (Other Valuation Methods) :


السعر الى الارباح أو نموذج نسبة السعر الى الارباح (The P/E or Earnings Multiple Model) :


طريقة بسيطة لتقييم الأسهم العادية هي عن طريق حساب نسبة السعر إلى العائد أو السعر الى الأرباح.
وبالتالي فان نسبة السعر إلى الارباح هي سعر السهم للسهم العادي مقسومًا على ربح السهم (price per share of a common stock divided by its earnings per share).
تعد نسبة السعر الى الارباح مؤشرا على مقدار استعداد المستثمرين لدفع ثمن السهم.
لا تعني نسبة السعر الى الارباح المرتفعة بالضرورة أن أسهم الشركة مبالغ فى تقييمها (overvalued) ولا تعني نسبة السعر الى الارباح المنخفضة أن أسهم الشركة مقومة بأقل من قيمتها (undervalued). يحتاج المستثمر إلى تحليل الاستثمار وتحديد ما إذا كان السهم استثمارًا جيدًا بناءً على سعر السوق. عادة ما تكون نسبة السعر إلى الارباح أعلى من متوسط ​​نسبة السعر إلى الارباح لجميع الأسهم (average P/E ratio of all stocks) مؤشرا على أن المستثمرين يتوقعون زيادة أرباح السهم. الشركات التي تنمو بسرعة قد يكون لها نسب السعر الى الارباح أعلى بكثير من متوسط ​​جميع الأسهم. قد يشير السعر إلى الارباح الذى يقل عن المتوسط ​​إلى أن الاسهم مقومة بأقل من قيمتها (undervalued) في السوق أو يمكن أن يشير إلى أن المستثمرين في السوق يدركون أن الشركة في ورطة مالية وأنهم يقيّمون الأسهم بشكل عادل (fairly).
يمكن استخدام نسبة السعر إلى الارباح لتقييم الأعمال غير المملوكة ملكية عامة (not publicly owned) وبالتالي لا يوجد سعر سوقي للسهم (no market price exists for the stock). حيث يمكن مراجعة نسب السعر إلى الارباح للشركات العامة في نفس الصناعة لتحديد مجموعة نسب السعر إلى الارباح للشركات في تلك الصناعة. باستخدام هذه المجموعة من نسب السعر إلى الارباح للشركات العامة وأرباح (earnings) الشركة غير العامة يمكن تطوير مجموعة من أسعار الأسهم للشركة غير العامة.
ثم يتم تقييم مقدار المخاطرة التجارية (amount of business risk) التي تواجهها الشركة غير العامة مقارنة بالشركات العامة. إذا كانت مخاطرة الشركة غير العامة على أعلى مستوى للمخاطر الخاصة بالشركات العامة فيجب أن يكون سعر أسهم الشركة غير العامة على الطرف الأدنى من نطاق أسعار الأسهم المطورة للشركة غير العامة والعكس صحيح.
عندما يتم تقييم سهم شركة غير عامة بهذه الطريقة يُسمى سعر السهم الذي ينتج عنه نسبة السعر الى الربح (Earnings Multiple).

نهج مضاعف السوق لتقييم الأعمال (The Market Multiple Approach to Valuing a Business) :


يستخدم نهج مضاعف السوق لتقييم الأعمال لأغراض الاستثمار القيمة السوقية للشركات التي تشبه الأعمال التي يتم تقييمها. يمكن تحديد قيم الشركات الأخرى إما من خلال سعر تداول الشركات المملوكة ملكية عامة أو إذا كان النشاط التجاري مملوكًا للقطاع الخاص من خلال سعر الشراء في عملية بيع مشابه للقطاع الخاص حدثت.
تتم مقارنة سعر (price) أو قيمة (value) العمل المقارن بأرباحه أو التدفق النقدي أو النسب الأخرى لاستخلاص قيم مضاعف السوقة لكل عامل. يتم بعد ذلك تعديل مضاعفات السوق لمخاطر (riskiness) الشركة مقارنةً بالشركة أو الشركات المقارنة ومضاعفة المستوى الطبيعي (normalized level) للأرباح المتوقعة والتدفقات النقدية للشركة المعنية.
يتم تسوية (normalization) أرباح الشركة وتدفقها النقدي عن طريق تحليل بياناتها المالية على مدار فترة زمنية مع مراعاة التقلبات في دورة العمل وتعديل بنود الدخل أو المصاريف غير المعتادة أو غير المتكررة أو التقديرية. الهدف من ذلك هو استخدام النتائج المالية التاريخية لتحديد النتائج التي ستكون ممثلة لآفاق العمل المستقبلية.
يتم تحديد مخاطرة الشركة فيما يتعلق بالشركات المماثلة من خلال كل من العوامل النوعية والكمية (qualitative and quantitative factors). من بين هذه المقارنات يتم المقارنة بين الحجم (size) والرافعة (leverage) والربحية (profitability) وآفاق النمو (growth prospects) وجودة الإدارة (quality of management) من بين أمور أخرى. على سبيل المثال إذا كان كل شيء آخر متساوٍ فإن الشركة الأكبر ستكون عمومًا تستحق اكثر (worth more) من شركة أصغر ؛ والشركة التي لديها آفاق نمو قوية ستكون عمومًا تستحق اكثر من شركة ناضجة مع إمكانات نمو كبيرة. يجب أن يتضمن التحليل النوعي (qualitative analysis) معلومات حول تركيز المبيعات (sales concentration) على سبيل المثال ما إذا كان عدد قليل من العملاء يمثلون نسبة كبيرة من المبيعات أو مخاطر جغرافية أو الوصول إلى رأس المال .. وهكذا.
يجب أن تكون الشركات المماثلة المختارة مماثلة للشركة التي يتم تقييمها قدر الإمكان. العوامل التي يجب مراعاتها هي خط أعمالهم وموقعهم الجغرافي وحجمهم وأوجه التشابه المالية وأوجه التشابه في العمليات التشغيلية.
على سبيل المثال إذا كانت الشركة التي يتم تقييمها هي شركة بناء منازل ذات وجود محلي فقط فسيكون من المهم جدًا العثور على شركات قابلة للمقارنة موجودة في نفس المنطقة الجغرافية. ومع ذلك إذا كانت الشركة لها سوق وطني فسيكون من المهم بالنسبة للشركات المماثلة أن تكون في نفس المنطقة الجغرافية.
يجب إيلاء اهتمام خاص للمقارنات مع الشركات الأكثر تشابهًا في طبيعتها مع الشركة المعنية. إذا لم تبرز أي شركة أكثر قابلية للمقارنة من غيرها فيجب على المحلل أن يبدأ بمضاعفة الوسيط الحسابي (median multiples) لجميع الشركات المماثلة.
هناك العديد من الاختلافات في نهج مضاعف السوقة ويركز كل منها على مقاييس الأرباح أو التدفقات النقدية المختلفة في حساب مضاعفات السوق. أكثر المضاعفات استخدامًا هي السعر الى الأرباح (Price/Earnings) و السعر الى التدفق النقدي (Price/Cash Flow). عندما يتم ضرب مضاعفات السعر الى الأرباح (P/E) أو السعر الى التدفق النقدى (P/CF) للشركة المماثلة بعد تعديلها من أجل المخاطرة ، يجب أن تكون النتيجة مؤشرا على قيمة الشركة المعنية.
قد تكون الطرق الأخرى  مثل معدل السوق إلى القيمة الدفترية (Market Price to Book Value) ، أو السعر إلى المبيعات (Price to Sales) ، أو إجمالي نسب رأس المال المستثمر إلى المبيعات (Total Invested Capital to Sales ratios) مفيدة أيضًا في مواقف معينة ولكنها عادة لا تكون مناسبة مثل المضاعفات التي تتضمن الأرباح والتدفق النقدي.

خيارات الأسهم الموظف والضمانات (Employee Stock Options and Warrants) :


تتشابه خيارات أسهم الموظفين (Employee stock options) وكفالات الأسهم (stock warrants) مع حقوق الأسهم من حيث أنها تمنح حامليها خيار شراء حصة من الأسهم خلال فترة زمنية مستقبلية بسعر محدد (تنفيذ exercise or strike).
تختلف كفالات وخيارات أسهم الموظفين عن حقوق الأسهم (Warrants and employee stock options differ from stock rights) ومع ذلك فهي لا تستند إلى عدد الأسهم الموجودة بالفعل مثل حقوق الأسهم. لذلك قد يتم منحهم للمستثمرين المحتملين الذين ليسوا مساهمين بالفعل. غالبًا ما يتم توزيع خيارات أسهم الموظفين على الموظفين كشكل من أشكال التعويض (form of compensation). يمكن إرفاق الكفالات بأدوات الدين مثل السندات وبيعها مع السندات.

أنواع الخيارات والضمانات (Types of Options and Warrants) :


عندما يمنح الضمان المرفق بالسند المالك خيار شراء الأسهم في الشركة فقد يمكّن الشركة المصدرة من تخفيض معدل الفائدة على السند (interest rate on the bond) لأن مشتري السندات يتلقون قيمة الضمان بالإضافة إلى قيمة السند. وعادةً ما تكون الضمانات المرفقة في السندات ضمانات قابلة للفصل (detachable warrants) بمعنى أنه يجوز للحامل فصل الأوراق المالية فورًا واختيار الاحتفاظ بها أو بيعها بشكل مستقل.
لذلك يجب توزيع سعر البيع لـ "سند مع ضمانات Bond-with-warrants" مع أوامر قابلة للفصل بين السند والضمان (الضمانات) المرفقة. نظرًا لأنه من السهل نسبيًا تحديد سعر السند (القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية) فإن قيمة الضمانات القابلة للفصل تساوي مبدئيًا سعر شراء السند مع حزمة ضمانات مطروحًا منها قيمة السند .
ضمان غير قابل للفصل ليس له قيمة ما لم يتم إرفاقه بالسند. لذلك عندما يكون الضمان غير قابل للفصل لا يتم توزيع أي من سعر البيع للضمان لأن الضمان لا يمكن أن يوجد بدون السند.
في بعض الأحيان يتم إصدار ضمانات مستقلة (Standalone warrants) لشركاء الأعمال (business partners) لإكمال أو تحلية (sweeten) صفقة تجارية. تسمح الضمانات المستقلة لحاملها بشراء الأسهم في الشركة التي تقدم الضمانات بسعر محدد لفترة زمنية محددة.
في العديد من الشركات يتم إعطاء خيارات أسهم الموظفين كتعويضات (أو مكافآت) للموظفين. تزيد خيارات أسهم الموظفين مع ارتفاع سعر سهم الشركة. لذلك يمكنهم تزويد الإدارة بحافز قوي للعمل على خلق زيادات كبيرة في سعر السهم مما يعود بالفائدة على جميع المساهمين.

ملاحظة : فقط عند ممارسة أوامر ضمانات / خيارات الأسهم بالفعل ستحصل الشركة على أي رأس مال جديد. إصدار ضمان (ما لم يكن أمرًا قابلاً للفصل مرفقًا بسند) لا يجلب رأسمالًا جديدًا للشركة. وينطبق الشيء نفسه على خيار أسهم الموظف - فهو يجلب رأس المال (بمبلغ سعر التنفيذ) فقط عند تنفيذه (exercised).

ملاحظة : لا تخلط بين خيارات الأسهم الممنوحة للموظفين من قبل أرباب عملهم مع سوق الخيارات النشطة للغاية (very active options market). في أسواق الخيارات يمنح المستثمرون الأفراد أو المؤسسات المستثمرين الآخرين الحق في شراء أو بيع الأسهم المصدرة بالفعل من الأسهم في شركة بسعر محدد لفترة زمنية محددة. ومع ذلك نظرًا لأن الشركة التي أصدرت الأسهم لا تشارك في عقود الخيارات المتداولة هذه ولأن الخيارات مطروحة على أسهم تم إصدارها بالفعل فإن عقود الخيارات المتداولة لا تؤدي إلى أي رأس مال تجمعه الشركة.

توزيعات أرباح على شكل اسهم وتقسيم الأسهم (Stock Dividends and Stock Splits) :


على الرغم من أن توزيع الأرباح النقدية (cash dividend) هو النوع الأكثر شيوعًا إلا أن الأنواع الأخرى متوفرة.
تتضمن توزيعات أرباح على شكل اسهم (Stock Dividends) وتقسيم الأسهم إصدار أسهم إضافية للمساهمين الحاليين.
  إن توزيعات أرباح على شكل اسهم هو إصدار للسهم ويتطلب تحويل مبلغ من حساب الأرباح المحتجزة (retained earnings) إلى حساب رأس المال المدفوع (paid-in capital).
عادةً ما تريد الشركة تقديم شيء للمساهمين ولكن دون دفع أرباح نقدية لأن الأموال مطلوبة في الشركة.
قد يعتقد المستثمرون العاديون أنهم يتلقون شيئًا ذا قيمة عندما يتم تقسيم اسهمهم السابقة في جوهرها إلى المزيد من الاسهم.
غالبًا ما يتم استخدام توزيعات أرباح على شكل اسهم من قبل الشركات النامية التي ترغب في الاحتفاظ بالأرباح في الشركة مع استرضاء المساهمين.

تقسيم الأسهم لا يتضمن أي قيود محاسبية (stock split does not involve any accounting entries). بدلاً من ذلك يتم تقسيم الأسهم الحالية إلى المزيد من الاسهم بحيث يتم تخفيض سعر السوق للسهم.

تقسيم الأسهم العكسي (Reverse stock splits) يقلل من الأسهم المتداولة.

مزايا تقسيم الأسهم وتوزيعات أرباح على شكل اسهم :


1) لأن المزيد من الأسهم ستكون متداولة فإن سعر السهم سيكون أقل. سيؤدي انخفاض سعر السهم إلى حث المزيد من المستثمرين الصغار على شراء أسهم الشركة. وبالتالي نظرًا لأن الطلب على السهم سيكون أكبر فقد يرتفع السعر.
2) يمكن أن يكون توزيعات أرباح على شكل اسهم أو تقسيم الاسهم بهدف الدعاية. نظرًا لأن المساهمين قد يعتقدون أنهم يتلقون شيئًا ذا قيمة (وربما يكونون بشكل غير مباشر) سيكون لديهم رأي أفضل عن شركتهم.
3) علاوة على ذلك فكلما زاد عدد الأسهم التي تملكها الشركة زاد عدد المساهمين الذين يكونون عادة عملاء جيدين لمنتجات الشركة الخاصة بهم.
ففي حالات نادرة قد تستخدم شركة تقسيم الأسهم العكسي لرفع سعر السوق للسهم الواحد. على سبيل المثال يتطلب تقسيم الأسهم 1 مقابل 10 للاسهم تحويل 10 أسهم قديمة لاستلام سهم واحد جديد.



المحاضرة 

رابط تحميل ملف الـ PDF الخاص بالمحاضرة
رابط اسئلة المحاضرة

ليست هناك تعليقات